نـــدي العيــون الساحــرة
center]ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة 829894
ادارة المنتدي ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نـــدي العيــون الساحــرة
center]ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة 829894
ادارة المنتدي ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة 103798
نـــدي العيــون الساحــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة

اذهب الى الأسفل

ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة Empty ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة

مُساهمة من طرف 3ash8 nada el3yoon الأحد مارس 08, 2009 9:45 pm


ذكر قصة الشافعي لما أفتى وعمره نحو خمس عشرة سنة


بسم الله الرحمن الرحيم


كان الشافعي رضي الله عنه عمره نحو أربع عشرة أو خمس عشرة سنة ، كان يدرس
العلم عند مالك بالمدينة المنورة ، فاتفق أن رجلا جاء إلى مالك فاستفتاه ،
قال له : إني حلفت بالطلاق أن هذا القُمْرِيَّ لا يهدأ من صياح . فنظر
مالك ، فأداه نظره واجتهاده إلى أن هذا الإنسان حنث في حلفه ، فطلقت
امرأته ، لأن القمري لا بد أن يهدأ من صياح ليس كل ساعة يصيح . فأفتاه
بطلاق امرأته . فعلم الشافعي بهذه الفتوى فاجتهد الشافعي ، فلم يوافق
عليها ، قال للشخص مراده بقوله إن هذا القمري لا يهدأ من صياح ، أنه كثير
الصياح ، ليس معناه أنه ليست له فترة يسكت فيها عن الصياح ، وأن الطلاق لم
يقع على زوجته ، لأنه في أكثر أحواله يصيح ، وفي بعض منها لا يصيح ، فلم
يحصل الطلاق لأنه في العُرف يقال له ( لا يهدأ من صياح) فلم يحنث في حلفه
، ما انكسر حلفه ، قال له : ( لم تطلق امرأتك ) هو الشافعي أخذ هذا الحكم
من حديث صحيح الإسناد أن نبي الله جاءته امرأة فاستشارته للتزوج برجلين
رجل يقال له أبو جهم ورجل ءاخر هو معاوية بن أبي سفيان . فقال لها الرسول
من باب النصيحة : " أما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه " يعني أنه ضرَّاب
، ضرَّاب للنساء " وأما معاوية فصعلوك " عليك بفلان سمى لها شخصا ثالثا .
الشافعي من هذا الحديث استخرج أن هذا القمري ليس المراد أنه لا يهدأ
بالمرة من الصياح إنما المراد أنه كثير الصياح ، ما دام مستيقظا الصياح
يغلب عليه ، صياحه يغلب على سكوته ، فلا يَحْنَثُ هذا الرجل الذي علق طلاق
زوجته . كما أن الرسول لما قال " أما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه " ،
ما أراد أنه في حال النوم وفي حال الأكل والشرب وفي حال الصلاة
يظل حاملا عصاه على عاتقه . ما عنى ذلك إنما عنى أنه كثير الحمل للعصا ،
يغلب عليه حمل العصا على عاتقه ، فالشافعي من هنا استخرج فتوى لهذا الرجل
. فرجع الرجل إلى مالك فقال له : ( إن ههنا فتى يقول لم تطلق امرأتك )
فقال ( عَلَيَّ به ) ، فحضر الشافعي ، فقال ( من أين قلت ما قلت ؟ ) فقال
له ( من الحديث الذي أنت حدثتنا أن فاطمة بنت قيس جاءت إلى الرسول فقالت (
إن أبا جهم ومعاوية خطباني ) فقال الرسول : " أما أبو جهم فإنه لا يضع
العصا عن عاتقه " ، أنا من هذا الحديث أخذت ) . فسكت مالك ما عارضه لأنه
وجد معه حجة . هنا قريحة الشافعي الذي هو تلميذ مالك طلعت أقوى من قريحة
مالك . أدرك الشافعي ما لم يدرك مالك ، مع أن مالكا أستاذه وأكبر منه سنا
لكن العلم مواهب من الله والقرائح مواهب من الله .
3ash8 nada el3yoon
3ash8 nada el3yoon
عضو
عضو

ذكر
عدد الرسائل : 645
العمر : 40
المزاج : مدير العاشقين
نقاط : 6598
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

https://nadaamoor.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى