نـــدي العيــون الساحــرة
center]ماحكم بن الانا في الاسلام 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماحكم بن الانا في الاسلام 829894
ادارة المنتدي ماحكم بن الانا في الاسلام 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نـــدي العيــون الساحــرة
center]ماحكم بن الانا في الاسلام 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ماحكم بن الانا في الاسلام 829894
ادارة المنتدي ماحكم بن الانا في الاسلام 103798
نـــدي العيــون الساحــرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماحكم بن الانا في الاسلام

اذهب الى الأسفل

ماحكم بن الانا في الاسلام Empty ماحكم بن الانا في الاسلام

مُساهمة من طرف محمدعبدالله الخميس أبريل 23, 2009 2:14 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين
وآله وصحبه والتابعين ،،،
وبعد :

أولا : قد تقرر في كِتاب الله تعالى وسُنة نبيِّه صلى الله عليه وسلم ، أن لا يُؤخَذ أحَدٌ بِذنب غيره .
قال تعالى : ( وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) الأنعام :164 .
وقال ( ألا تزر وازرة وزر أخرى ) النجم : 38 .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي رمثة رضي الله عنه : مَن هذا مَعك ؟ قال : هذا والله ابْنِي ؟ قال : فَضَحِك رسول الله صلى الله عليه وسلم لِحَلِف أَبِي عليّ ، ثم قال : صَدَقْتَ ، أما إنك لا تَجْنِي عليه ، ولا يَجْنِي عليك . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
وأما ما وَرَد بخصوص ابن الزنا في الأحاديث ، كقوله صلى الله عليه وسلم : " ولد الانا شر الثلاثة " رواه أحمد وأبوداود .
فإنه في حق من فَعَل فِعل والِديه .
قال الخطابي : اخْتَلَف الناس في تأويل هذا الحديث ؛ فذهب بعضهم إلى أن ذلك إنما جاء في رَجُلٍ بِعَينِه كان مَوسوما بالشر .
وقد قال بعض أهل العلم : إنه شَرّ الثلاثة أصْلا وعُنصرا ونَسَبا ومَولِدا ، وذلك أنه خُلق من ماء الزاني والزانية ، وهو ماء خبيث . اهـ .
وقال البيهقي : مَحْمُول على مَن عَمِلَ عَمَل أبويه .
وحَكَى ابن القيم في " المنار المنيف "عن ابن الجوزي قوله : وقد وَرَد في ذلك أحاديث ليس فيها شيء يَصِحّ ، وهي مُعارضة بقوله تعالى (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) .
ثم قال ابن القيم : قلت : ليست مُعارَضة بها إن صَحّت ، فإنه لم يُحْرَم الجنة بِفِعْلِ والِدَيه ، بل لأن الـنُّطْفَة الخبيثة لا يَتَخَلّق منها طيب في الغالب ، ولا يدخل الجنة إلا نَفْسٌ طيبة ، فإن كانت في هذا الانا طَيبة دَخَلَتِ الجنة ، وكان الحديث من العام المخصوص . وقد وَرَدَ في ذَمِّـه أنه " شَر الثلاثة " وهو حديث حسن ، ومعناه صحيح بهذا الاعتبار ، فإنّ شَرّ الأبوين عارِض ، وهذا نُطْفَة خَبيثة ، فَشَرّه في أصله ، وشَرّ الأبوين مِن فِعْلِهما اهـ .
فليس هو شريرا على كل حال .
وقد قال كان ابن عباس في ولد الانا : لو كان شَرّ الثلاثة ، لم يُتَأنّ بأمِّـه أن تُرْجَم حتى تَضَعَه . رواه ابن عبد البر في التمهيد .
وقالت عائشة رضي الله عنها : ما عليه من وزر أبويه شيء ، قال الله تعالى ( ولا تزر وازرة وزر أخرى ) رواه عبدالرزاق بسند صحيح .

وكذا قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة عاق ، ولا منان ، ولا مدمن خمر ، ولا ولد زانية " وهو حديث صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/203) والدارمي ( 2/112 ) وغيرهما وحسنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة (673) بطرقه .
وقال : ليس على ظاهره ، بل المراد به من تحقق بالانا حتى صار غالبا عليه ، فاستحق بذلك أن يكون منسوبا إليه ، فيقال : هو ابن له ... كما قيل للمسافر : ابن السبيل ، فمثل ذلك : ولد زنية وابن زنية ...انتهى
وأما نسبه فإنه ينسب لأمه وليس للزان ، لقوله صلى الله عليه وسلم : " الولد للفراش ، وللعاهر الحجر " متفق عليه .
والعاهر هو الزاني ، ومعنى الحجر أي ليس له الحجارة والتراب .
والله تعالى أعلم ،،،
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وآله وصحبه

محمدعبدالله

عدد الرسائل : 112
نقاط : 6136
تاريخ التسجيل : 28/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى